الثلاثاء، 17 أبريل 2012

سيدات الأعمال القطريات ومسيرة التنمية الاقتصادية

في ظل النهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها دولة قطر حالياً، أثبتت المرأة القطرية جدارتها بالعمل في المجال الاقتصادي ودخلت قطاعات جديدة كان من الصعب عليها دخولها من قبل، وأهمها الاستثمار في السوق المالي «البورصة». ويأتي توسع المرأة في دخول قطاع الأعمال بفضل حرص الدولة على إتاحة الفرصة للمرأة القطرية لتتبوأ مكانتها في العمل الاقتصادي.
وتسعى سيدات الأعمال القطريات إلى تعزيز دورهن في تنمية الاقتصاد المحلي وزيادة مساهمتهن في النشاط الاستثماري بعد أن قطعن شوطا بعيدا في عالم التجارة وتشغيل الأموال ويصل عدد سيدات الأعمال القطريات إلى نحو 500 سيدة في حين يبلغ عدد الشركات التي تساهم فيها سيدات أعمال في السوق القطري نحو 800 شركة.
وتشجع وزارة الاقتصاد والتجارة سيدات الأعمال وتوفر لهن كل التسهيلات الممكنة التي قد تساعدهن على انجاح نشاطاتهن واعمالهن التجارية، كما أن هناك جهود مستمرة تبذل لازالة اية عقبات او صعوبات قد تواجه سيدات الأعمال في سوق العمل وتوجيههن لما يتلاءم مع متطلبات وحاجات السوق، وقد رافق هذا التطور في استثمارات سيدات الاعمال القطريات تطور آخر في النشاطات التجارية التي يمارسنها حيث حصل تنوع كبير في النشاطات والمجالات الاستثمارية والتجارية التي تمارسها سيدات الاعمال القطريات.
وتشهد استثمارات سيدات الأعمال في قطر تطوراً ملحوظاً يعود إلى اصرارهن على اثبات نجاحهن ووجودهن في السوق المحلي وتصميمهن على تحقيق طموحاتهن وبالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى اهمها الدعم الكبير الذي تحظى به سيدات الأعمال القطريات سواء من قبل الجهات الرسمية أو من قبل غرفة تجارة وصناعة قطر.
ويعتقد مستثمرون قطريون أن هذا الاقبال على الاستثمار في الأسهم بشكل خاص من قبل سيدات الأعمال يعود إلى سهولة عملية الاستثمار في الأسهم. حيث أن الاستثمار في الأسهم بيعا وشراء لا يحتاج إلى خبرة كبيرة وانما فقط بعض المتابعة والقدرة على التحليل. لذلك فإن الاستثمار في بورصة الدوحة قد يكون من اسهل الاستثمارات المتاحة في السوق القطري وعملية الاستثمار في الأسهم لا تحتاج إلى رأس مال كبير لذلك نجحت سيدات الأعمال القطريات في هذا المجال وتمكن من تحقيق ارباح كبيرة من وراء الاستثمار في الأسهم.
وقالت السيدة ابتهاج الأحمداني الأمين العام لمنتدى سيدات الأعمال القطريات "إن ما وصلت إليه سيدة الأعمال في قطر يعتبر انجازاً مهما خصوصاً فيما يتعلق بالوعي الاقتصادي والثقافي الذي وصلت إليه والذي يتواكب مع ما حققته المرأة القطرية بشكل عام. كل ذلك جاء بفضل دعم حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبفضل التشجيع المستمر من الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير والتسهيلات التي تقدمها سمو الشيخة العنود بنت خليفة رئيسة منتدى سيدات الأعمال.
وذكرت الاحمداني، وهي سيدة أعمال شابة، أن المرأة القطرية اقتحمت مجالات عديدة ومختلفة أبرزها الاستثمار في البورصة حيث تمثل المرأة نسبة كبيرة جداً من مستثمري البورصة، كما دخلت في مجالات التعمير والمقاولات وتجارة السيارات، والنقليات، والصناعات الثقيلة، وإنشاء المراكز التجارية وادارتها، والعيادات الطبية، وتصميم الأزياء، والتجميل.
وأضافت أن سيدات الأعمال القطريات يحرصن على المشاركة في العديد من المناسبات والمؤتمرات التي تعقد لسيدات الأعمال سواء في الدول العربية أو بعض الدول الأجنبية، حيث شاركن في  المنتدى الدولي لسيدات الأعمال الذي عقد مؤخراً في دمشق والمنتدى الأول لسيدات الأعمال في الدول الإسلامية في دولة الامارات العربية، واجتماعات المنتدى العالمي لسيدات الأعمال في تونس والبحرين، مؤتمر المرأة والتجارة العالمي الذي يعقد سنوياً في لندن.
وفي إطار الحديث عن مقترحات سيدات الأعمال لتفعيل دور المرأة الاقتصادي، ذكرت الأحمداني أنه قد تأسس مكتب استشاري تابع للمنتدى ليتم من خلاله عرض الأفكار والمقترحات المختلفة الخاصة بمجالات الاستثمار وتقديم الخبرات والاستشارات الفنية والاقتصادية حتى يتسنى لهن متابعة العمل على أسس منهجية.
وأكدت ابتهاج الأحمداني، الأمين العام لمنتدى سيدات الأعمال، أن المرأة القطرية أثبتت جدارتها بالعمل في المجال الاقتصادي. وقالت إن المرأة القطرية اثبتت قدرة على التعامل مع مشروعات واستثمارات كان يعتقد طيلة السنوات الماضية انه لا يمكن ان تنجح إلا إذا كان يديرها رجال.. الآن ثبت العكس. لقد نجحنا، ووجدنا أن المرأة القطرية اقتحمت العديد من المجالات الاستثمارية كدخولها الاستثمار العقاري والمقاولات وأعتقد أنه ستحقق ذاتها فيه وهو من أهم المجالات التي كانت حكراً على الرجال.
وأوضحت الأحمداني، أن للمرأة دوراً بارزاً في سوق العمل القطري وعاملاً مؤثراً في القطاع الاقتصادي، مشيرة إلى أنه في الماضي كانت المرأة تشارك الرجل في العمل، حيث كان الرجل يخرج للعمل في مجال الغوص بحثاً عن اللؤلؤ ويتغيب لعدة أشهر، كانت المرأة تعتمد على نفسها كلياً وتقوم بالعديد من الأعمال بمفردها. وبعد ظهور النفط تغيرت الظروف الاقتصادية والاجتماعية وارتفع مستوى دخل الفرد مما أدى إلى تقلص دور المرأة في مجال العمل نسبياً، إلا أنه عاد إلى الظهور بوضوح في الآونة الأخيرة لمواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ليس على مستوى الدولة فقط بل على مستوى العالم.
وأشارت الأحمداني إلى أن غرفة تجارة وصناعة قطر تعمل على تشجيع دور سيدات الأعمال القطريات للنهوض بأدائهن والارتقاء بمستوى المشروعات والأنشطة التجارية التي يمارسنها بما يساهم في تعزيز دورهن في مسيرة التطور والتنمية الاقتصادية في البلاد. وكانت غرفة تجارة وصناعة قطر قد شكلت منتدى خاصا لسيدات الأعمال القطريات عام  2000بهدف تعزيز دور المرأة القطرية في اتخاذ القرارات الاقتصادية، وتشجيع العناصر النسائية على المساهمة بفعالية في إقامة المشروعات الاستثمارية المختلفة.
وحول نشاط وأهداف ودور منتدى سيدات الأعمال في الوقوف إلى جانب المرأة في القطاع الاقتصادي، قالت الأحمداني إن أهداف المنتدى تتركز في تفعيل دور المرأة القطرية في النشاط الاقتصادي وفي سوق العمل القطري، خاصة فيما يتعلق بممارسة الأنشطة التجارية وكذلك تنمية وتعزيز أواصر التعاون في مجالات العلاقات التجارية والاقتصادية بين سيدات الأعمال القطريات، وتشجيع العناصر النسائية على المساهمة الفعالة في إقامة المشروعات والصناعات الصغيرة والحرفية ومساعدة سيدات الأعمال القطريات على تفهم القوانين المنظمة للنشاطات التجارية والاقتصادية، إضافة إلى تبني قضايا التعليم التي تهدف إلى زيادة تأهيل المرأة لتساهم في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة وتبني المشاكل التي تعاني منها سيدات الأعمال القطريات ورفعها للمسؤولين.
وأضافت إن منتدى سيدات الأعمال يلعب دوراً بارزاً في الوقوف إلى جانب المرأة في الدخول إلى سوق العمل، حيث يقوم المنتدى بتنظيم العديد من الدورات التي تفيد المرأة في عملها وتساعدها على استخدام الأسلوب الأمثل في توجهاتها الاقتصادية. كما يتيح المنتدى المجال أمام سيدات الأعمال للتعرف على الفرص الاستثمارية ومجالاته المختلفة.

هناك تعليق واحد:


  1. مرحبًا للجميع ، هذا هو كيف حصلت على قرض عاجل بقيمة 30،000 يورو في غضون 24 ساعة لبدء عملي الخاص من خدمات القروض عبر الإنترنت الدولية ، اتصل بالبريد الإلكتروني للشركة لمعالجة القرض الخاص بك إذا كنت مهتمًا:
    البريد الإلكتروني: atlasloan83@gmail.com
    واتساب: 1 (443) -345-9339

    ردحذف