الثلاثاء، 17 أبريل 2012

مشروع "مدينة الطاقة- قطر" خطوة رائدة في مجال انتاج وتصدير الطاقة

مدينة لوسيل

تكبير الخط
تصغير الخط
يمثل مشروع  "مدينة الطاقة- قطر" خطوة في طريق جعل قطر من الدول الرائدة في مجال إنتاج وتصدير الطاقة النظيفة. وستصبح أول مركز متكامل للطاقة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويكلف المشروع 2،6 مليار دولار، ويغطي المشروع  مساحة وقدرها  مليون ومائتي ألف متر مربع.
ويضم المشروع الذي ستبدأ المرحلة الأولى منه في يونيو 2007  مجمعا متكاملا للأعمال وموطنا للشركات العالمية الرائدة في إنتاج النفط والغاز وكذلك شركات النفط المحلية والدولية وشركات الخدمات المساندة والبنى التحتية والصناعات التحويلية والشحن وبيانات الأسواق والمصادر وحماية الملكية الفكرية وتجارة الطاقة، مراكز للتكنولوجيا والتعليم والتدريب وشحن السفن والتجارة والخدمات الصناعية بالإضافة إلى مراكز لمنتجي الغاز.
كما سيقام في قلب مدينة الطاقة قطر مركز البورصة الدولية للطاقة (آيمكس)، وهو مركز للتداول مخصص لأعمال الطاقة تحتوي على مجموعة واسعة من منتجات الطاقة. وتتمتع آيمكس بأهمية خاصة كتجارة إليكترونية للطاقة، ومن المرجح أن تصبح التجارة الإليكترونية للطاقة في غضون السنوات القليلة القادمة رابع أفضل أصول استثمارية للمستثمرين الدوليين، إلى جانب الديون والأسهم و(فوريكس).
ويقع المشروع الذي تبلغ مساحته مليون ومائتي ألف متر مكعب، في قلب مدينة لوسيل، بالقرب من المنطقة التجارية، والواجهة البحرية، ومرفأ القوارب، والمنطقة الترفيهية الرئيسية – مما يجعلها المكان الأمثل للعمل والمعيشة.
ويسعى القائمون على  المشروع أن تكون مدينة الطاقة - قطر  مركز محوري عالمي للطاقة للقرن الواحد والعشرين، فقد حددت مدينة الطاقة قطر عددا من المنتجات والخدمات والتسهيلات الخاصة بصناعة الطاقة والتي تعتبرها إما شرطا أساسيا أو أن يكون توفيرها ذو منفعة تنافسية للأعمال فيها. كما أقامت شراكات هامة مع مؤسسة قطر وقطر للبترول وكيوتل، وستستمر مدينة الطاقة قطر بتعزيز هذه الشراكات على أنها جزء هام من دورها كمشروع تطوير إقتصادي وإجتماعي في قطر.
وأوضح مسؤول في مدينة الطاقة أن كافة الجهود  تبذل لجعل مدينة الطاقة قطر مدينة ذكية ومتقدمة تكنولوجيا، وقد تم التوقيع على مذكرات تفاهم مع اثنتان من أهم قادة التكنولوجيا في العالم وهما مايكروسوفت وأنظمة سيسكو اللتان ستساعدانا في تحقيق ذلك الهدف ببرمجيات متقدمة لصناعة النفط والغاز وإدارة المشاريع والإتصالات، التي ستحقق التكامل بين جميع أنواع وأوجه أعمال القاطنين في مدينة الطاقة قطر.
وستشمل المناطق المقترحة لإقامة المرحلة التطويرية الأولى من المشروع على مناطق متخصصة بالخبرات التقنية والفكرية، المراكز التدريبية، مناطق الشحن والتجارة، مناطق خاصة بالشركات المنتجة للنفط والغاز، مناطق متخصصة بصناعة الخدمات، مناطق متخصصة بالبنية التحتية، إضافةً إلى مراكز للمعلومات والخدمات الصحافية والاتحادات.
وتعتبر مدينة الطاقة ـ قطر مشروعاً على مستوى عالٍ من الرقي والتطور، وسوف تشكل العصب الرئيسي للأعمال والأنشطة المتعلقة بالنفط والغاز على مستوى منطقة الشرق الأوسط من خلال اجتذابها كبار المستثمرين الأساسيين في هذا الحقل من الأنشطة والأعمال.
وسوف تسهم مدينة الطاقة - قطر في دمج الأسواق واجراء البحوث وتوفير التقنيات والبرامج التثقيفية ومراكز التدريب وخدمات التمويل تحت سقف واحد وذلك للارتقاء بمستوى وفعالية هذا المشروع على المستويين التجاري والتقني وسوف توفر المراحل التطويرية المستقبلية لمشروع مدينة الطاقة - قطر فرصا متميزة للاستثمار العقاري في الفنادق وقاعات المعارض والمرافق السكنية والتجارية بهدف دعم مركز وقوة مدينة الطاقة.
وتشكل مدينة الطاقة قطر جزءا من "لوسيل"، وهو مشروع التوسعة المخطط له بكل دقة وعناية  لمدينة الدوحة، فإنها تعد بأسلوب حياة رائع للجميع من عائلات وأفراد. ومشروع تطوير لوسيل مشروع ضخم بمقاييس غير مسبوقة وسوف تستوعب منطقتها السكنية حوالي 200000 ساكن.
وتعتبر دولة قطر المكان الطبيعي والموقع المناسب لتأسيس مشروع بهذا الحجم وهذه الأهمية وتمتلك قطر ثالث اضخم احتياطي للغاز الطبيعي في العالم في حقل الشمال الذي يعد اكبر منشأة لتسييل الغاز واكبر مصنع لتقطير غاز الايثان وتعد قطر كذلك أكبر مصدر للغاز الطبيعي السائل في العالم. كما توجد بها مناطق حرة وبنية تحتية حديثة، ووجود مكثف لشركات النفط والغاز الدولية الرئيسية مثل إكسون موبيل وشل وتوتال ، إضافة إلى 80 مليار دولار مكرسة للإستثمار في هذا القطاع. إضافة إلى أن قطر تمتلك واحدا من أعلى النواتج المحلية الإجمالية في العالم، كما تمتلك إحتياطيا هائلا من الغاز وكذلك احتياطيا كبيرا من البترول.

هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة صقر البشاير تقدم لكم خدمات تنظيف الخزانات بمكة والطائف بأفضل الاسعار على الاطلاق ومن خلال فنيون متخصصون
    تنظيف خزانات بمكة
    شركة تنظيف خزانات بالطائف
    تنظيف خزانات بالطائف
    اتصل بنا: 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks
    التسويق الالكتروني و تسويق مواقع لشركة ميكسيوجي

    ردحذف