الثلاثاء، 17 أبريل 2012

سمو الأمير: مجلس الأمن أصبح في أزمة أخلاقية

روما في 16 ابريل /قنا/ أعرب حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى عن سعادته بلقاء دولة البروفيسور ماريو مونتي رئيس وزراء جمهورية إيطاليا الذي تمكنت حكومته خلال فترة وجيزة من إعادة إيطاليا إلى مكانتها الدولية خاصة من الناحية الاقتصادية. 
وأكد سموه، في مؤتمر صحفي مشترك مع دولة الرئيس مونتي عقب المباحثات الرسمية التي جمعتهما اليوم، حرص قطر على استمرار التعاون القائم مع إيطاليا خاصة في مجال التعليم واقتصاد المعرفة والبحث العلمي.
دعوة للشركات الإيطالية إلى الاستثمار في دولة قطر
ودعا سموه الشركات الإيطالية والقطاع الخاص إلى الاستثمار في دولة قطر في أي وقت خاصة في مجال البنية التحتية خلال السنوات العشر القادمة، مبينا سموه الفرص الاستثمارية المهمة والكبيرة الموجودة بقطر خاصة في قطاع الهيدروكربون وقطاع البناء.
ووجه سمو الأمير الشكر إلى الحكومة الإيطالية على تسهيل النقل الجوي بين قطر وإيطاليا والذي سيكون عاملا مساعدا للسياحة بين البلدين.
وفي رده على سؤال حول الاستثمارات القطرية الأخيرة في سردينيا والدافع من وراء ذلك، أجاب سمو الأمير بأن جهاز قطر للاستثمار يستثمر في كثير من الدول في أوروبا وإفريقيا وآسيا، وقال سموه "إننا مهتمون بقطاع السياحة، وإن جهاز قطر للاستثمار وجد ان الاستثمار في مشروع سردينيا أمر جيد".
جهاز قطر للاستثمار لا يزال يبحث عن فرص استثمارية جديدة في إيطاليا
وأضاف سمو الأمير أن جهاز قطر للاستثمار لايزال يبحث عن فرص استثمارية جديدة في إيطاليا، مجددا الدعوة للشركات الإيطالية بالاستثمار في قطر علما بأنها كانت قد استثمرت في قطر قبل استثمار جهاز قطر في إيطاليا.
وردا على سؤال عن بعثة المراقبين التي قررت الأمم المتحدة إرسالها إلى سوريا ومدى ثقة سموه بها أو تفاؤله بمستقبلها بعد إخفاق سابق، وهل يفضل سموه اتخاذ إجراءات أكثر صرامة مثل التدخل العسكري، أوضح سمو أمير البلاد المفدى أنه منذ بداية الأزمة في سوريا طالبت قطر بتدخل عسكري عربي لإيجاد مخرج لهذه الأزمة ولحقن الدماء داخل سوريا، ولكن نفس السبب الذي أخر المشروع العربي ربما يؤخر المشروع الأممي ألا وهو الموقف في مجلس الأمن وبالذات الموقف الروسي، مبينا سموه أن مجلس الأمن أصبح في أزمة أخلاقية بحيث أنه يرى شعبا يقتل ويطلب النجدة والقوى العالمية وكأنها تتجاهل هذه المطالب.
الموقف الروسي الأخير في مجلس الأمن فيه تحسن كبير
وأثنى سموه على تحسن الموقف الروسي مؤخرا في مجلس الأمن، وقال إن "الموقف الروسي الأخير في مجلس الأمن فيه تحسن كبير ونشكرهم عليه". 
وبخصوص الوضع داخل سوريا، أعرب سموه عن اعتقاده بأن الشعب السوري صعب ان يتراجع عن مطالبه ولو كلفه ذلك عشرات الآلاف من القتلى وان المسرح سيتغير في سوريا. واستطرد قائلا "إن الذين كانوا يطالبون سلميا بالكرامة والعدالة سيستخدمون السلاح الآن لتنفيذ مطالبهم".  
سموه يعزي بوفاة لاعب فريق ليفورنو
وقدم سمو أمير البلاد المفدى تعازيه والشعب القطري بوفاة لاعب خط وسط فريق ليفورنو الإيطالي اللاعب بييرماريو موروسيني ولكل مشجعي النادي.
مونتي: قطر تلعب دورا بالغ الفعالية في المنطقة العربية الإسلامية
بدوره، عبر رئيس الوزراء الإيطالي دولة البروفيسور ماريو مونتي عن سعادته بهذا اللقاء لأنه فرصة لتعميق العلاقات الاستراتيجية التي تتسم بالعديد من العلاقات الاقتصادية والسياسية المفيدة للبلدين، مشيرا إلى أن قطر تعد بين الدول الأكثر ديناميكية وثروة بين دول الخليج، وأنها تلعب دورا بالغ الفعالية في المنطقة العربية الإسلامية خاصة في أزمات الربيع العربي.
وأضاف أنه تم مناقشة أهم القضايا الإقليمية، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية تكثفت وتوطدت خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد عام 2009 الذي شهد افتتاح محطة الغاز القطري المسال في "روفيغو"، وهو المشروع الذي يمثل خطوة إلى الأمام في استراتيجية إيطاليا لتنويع مصادر الطاقة، مبينا أنه بعد استكمال العمل في المحطة فإنها ستنتج عشرة بالمائة من الاحتياج السنوي لإيطاليا من الغاز.
وأثنى دولة رئيس وزراء إيطاليا على سياسة قطر الإيجابية في الاستثمار في أوروبا، مؤكدا أنه كله ثقة بأن تستمر العمليات الاستثمارية في إيطاليا، موضحا أن اللقاءات الاخيرة بين أوساط الأعمال في البلدين ستسهم في توفير فرص أكبر من الشراكات في كثير من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مثل الطاقة والسياحة والبنية التحتية تطلعا لمونديال 2022 ، خاصة مع خبرة إيطاليا في الشأن الرياضي الشريك المثالي سعيا لإنجاح المونديال.
وأشار إلى أن النقاش مع سمو الأمير دار كذلك حول الجهود التي تقوم بها إيطاليا في هذه المرحلة لعمل إصلاحات اقتصادية بهدف جعل إيطاليا أكثر جاذبية للاستثمارات خاصة استثمارات المؤسسات القطرية.
وردا على سؤال عن موقف إيطاليا إذا ما وصل الأمر في مجلس الأمن إلى قرار تدخل عسكري لدعم الشعب السوري وهل ستكون إيطاليا مستعدة للقيام بدورها؟ أجاب دولة البروفيسور ماريو مونتي بأن ايطاليا كانت دائما داعمة لما أجمع عليه مجلس الأمن وجامعة الدول العربية والآن هي داعمة بالكامل لبعثة المراقبين التي قررها مجلس الأمن مؤخرا، وهي تتحرك بتنسيق وثيق مع الحلفاء والدول بينها قطر حيث ان لدينا تطابقا في الرؤى منذ اللحظات الاولى في الشأن السوري. وقال "لنرى بما سيأتي به المستقبل وننتظر نهاية بعثة المراقبين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق