الاثنين، 16 أبريل 2012

قطر أغنى بلد في العالم وسكانها الأكثر بدانة

أصبحت قطر في شهر أيلول الماضي أغنى بلد على وجه الأرض، وهي أكثر الدول في انتشار البدانة بين سكانها، حيث يفوق معدل السمنة لدى الفرد فيها معدل البدانة لدى الفرد الأميركي، حسبما نقلت صحيفة "ذي أتلانتيك".
ووفقا لدراسات حديثة فإن نصف عدد السكان البالغين وثلث الأطفال في قطر يعانون من السمنة، بينما يعاني ثلث القطريين من مرض السكري، كما تعاني قطر من تشوهات الولادة والاضطرابات الوراثية وهي مشاكل تستفحل في السنوات الماضية إلى جانب السكري والسمنة.
وكانت قطر نالت رسميا مكانة أغنى بلد في العالم استنادا إلى قياس الناتج الإجمالي الوطني، كما أصبحت مؤخرا أكبر مصدر للغاز الطبيعي ونالت لقب أسرع اقتصادات العالم نموا.
ووفقا لمقاييس النمو الدولية فإن هذا النمو حدث بين ليلة وضحاها بالفعل مما جعل من أنماط معيشة القطريين أكثر ضررا في الجانب الصحي ومما جعل الكثير من القطريين يتمسكون بما تبقى من عاداتهم التقليدية، ومنها الزواج بين الأقارب وأبناء العمومة.
وانتقلت حياة قرابة ربع مليون قطري من أصل مليون وسبعمائة ألف يعيشون في قطر، من العيش حياة متوسطة بأساليب تقليدية في الصحراء إلى العيش في القصور مع الخادمات والمربيات وموظفي البستنة والطباخين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق