الثلاثاء، 17 أبريل 2012

العملة القطرية: من الروبية الهندية إلى الإصدار الرابع للريال

النقد أو العملة هي وحدة التبادل التجاري، وتختلف من دولة لأخرى، وتتخذ العملة أشكالا يسهل التبادل التجاري بها مقارنة بأسلوب التبادل القديم القائم على تبادل السلع. وتأتي كلمة العملة من كلمة التعامل، ويقصد بها شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به. والعملة القطرية وهي الريال حاليا مرت بعدة مراحل واتخذت أشكال مختلفة بدءا من الروبية الهندية عام 1950 وانتهاء بالإصدارالرابع للريال القطري عام 2006.
وكانت العملات المتداولة في دولة قطر ودول الخليج العربي قبل إصدار العملات الوطنية هى الروبية الهندية وروبية الخليج والريال السعودي وريال قطر ودبي.
الإصدارالأول للريال القطري (1973-1981)
تم طرح الإصدار الأول من النقد القطري في التداول بموجب أحكام القانون رقم 7 الصادر في 19 مايو 1973 والذي أنشئت بمقتضاه مؤسسة النقد القطري . ويتكون هذا الإصدار من أوراق نقدية من فئات خمسمائة ريال ومائة ريال وخمسون ريال وعشر ريالات وخمس ريالات وريال واحد وهي فئات العملة القطرية بجانب المسكوكات النقدية .
الإصدار الثاني للريال القطري ( 1981-1996)
يتكون الإصدار الثاني للريال القطري من نفس فئات الإصدار الأول وبنفس المحتوى الذهبي وتم  طرحه للتداول على فترتين ، الأولى وشملت فئة المائة ريال وتم طرحها في التداول بتاريخ 15 مايو 1981 ..في حين شملت الفترة الثانية فئات الريال الأخرى وكانت بتاريخ 25 يوليو 1981.
تم سحب الإصدار الثاني للريال القطري بجميع فئاته من التداول إعتبارا من نهاية يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر1996 مع إبقاء الحق لحامله في استرداد قيمته الإسمية من مصرف قطر المركزي مباشرة خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بقرار السحب أي في يوم الأثنين الثامن عشر من شهر سبتمبر 2006 .
الإصدار الثالث للريال القطري(1996)
بعد صدور المرسوم بقانون رقم"15" لسنة 1993 بإنشاء مصرف قطر المركزي تطلب الأمر إصدارعملة جديدة تحمل اسم مصرف قطر المركزي ، لذا تم طرح الإصدار الثالث للريال القطري في التداول إعتبارا من يوم السبت 22 يونيه 1996 بنفس الفئات والمواصفات والمقاسات الموجودة بالإصدار الثاني باستثناء بعض التعديلات الفنية والمميزات الأمنية تم إدخالها ضمن الأوراق النقدية، وتقرر سحب الأوراق النقدية من الإصدار الثالث من التداول إعتبارا من يوم الأحد الموافق 15 / 6/ 2003 إلى نهاية يوم الأربعاء 24/9/ 2003 مع إبقاء الحق لحامله في استرداد قيمتها الإسمية من مصرف قطر المركزي مباشرة خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بقرار السحب .  
الإصدار الرابع للريال القطري(2003)
صدر الإصدار الرابع للريال القطري للتداول يوم الأحد 15/6/2003 ومستمر حتى الآن ويضم فئات نقدية تشمل خمسمائة ريال ومائة ريال وخمسمون ريال وعشرة ريالات وخمسة ريالات وريال واحد .
وتضمنت الأوراق النقدية الجديدة للإصدار الرابع العديد من المزايا الأمنية الحديثة والمواصفات الفنية العالية بينما تقرر سحب الأوراق النقدية القديمة من الإصدار الثالث من التداول إعتبارا من يوم الأحد 15/62003 ولغاية يوم الإربعاء 24/9/2003 مع إبقاء الحق لحاملها في استرداد قيمتها الإسمية من مصرف قطر المركزي مباشرة خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بقرار السحب .
تشترك جميع الفئات النقدية للعملة القطرية في مواصفات ومميزات عامة . وتشمل مواصفات الجهة الأمامية للأوراق النقدية تسع مميزات هى:
  • اسم مصرف  مصرف قطر المركزي  باللغة العربية في أعلى الورقة .
  • شعار الدولة في الجانب الأيمن والجانب الأيسر .
  • توقيع سعادة وزير المالية وسعادة محافظ مصرف قطر المركزي في أسفل الورقة .
  • يوجد بالجانب الأيمن خيط أمان فضي بارز متقطع على مسافات منتظمة ويمكن رؤية لمعته المعدنية ، كما يوجد بالجانب الأيسر خيط أمان شفاف يمكن رؤيته عند تعرض الورقة إلى مصدر  الضوء العادي .
  • العلامة المائية في الجانب الأيسر من الورقة وهى عبارة عن رأس صقر تظهر بوضوح عند تعرض الورقة لمصدر الضوء العادي سواء من أمام الورقة أوخلفها ويظهر عليها القيمة الإسمية باللعة العربية والإنجليزية .
  • القيمة الإسمية باللغة العربية كتابة في منتصف الورقة من الأعلى وبالأرقام وفي يمين ويسار وأسفل الورقة .
  • يوجد في الجانب الأيسر لفئة 500،100 ريال هولغرام فضي يظهر عليه شعار الدولة والقيمة الإسمية باللغة العربية والإنجليزية، كما يوجد في الجانب الأيسر لفئة 50 ريال طبقةمعدنية فضية اللون يظهر عليها شعار الدولة .
  • الأرقام المتسلسلة لفئة 50،100،500 ريال مطبوعة باللغة العربية باللون الأسود بشكل أفقي أسفل الورقة جهة اليمين ، وباللون الأحمر وبشكل عمودي جهة اليسار ، وبشكل أفقي باللون الأسود لجهة اليمين ، وباللون الأحمر لجهة اليسار لفئة 10، 5 وريال واحد.
  • زخارف إسلامية وخطوط متشابكة في أعلى ووسط وأسفل الورقة النقدية .
  • أما المواصفات المشتركة للورقة النقدية القطرية من جميع الفئات  من الخلف فتتضمن:
  • أسم مصرف قطر المركزي باللغة الإنجليزية بأعلى الورقة جهة اليسار .
  • القيمة الإسمية باللغة الإنجليزية كتابة بأسفل الورقة جهة اليمين وبالأرقام في الأعلى جهة اليمين وفي الأسفل جهة اليسار .
  • ألوان ومعالم الورقة النقدية القطرية في إصدارها الرابع:
  • فئة 500 ريال:
    من جهة الوجه نجد أن اللون السائد هو الأحمر الداكن والأزرق بينما تشمل المعالم من الظهر الديوان الأميري وقلعة الوجبة وراس صقر ، ومقاس هذه الورقة هو164 × 74م م  .
  • فئة 100 ريال:
    من الوجه ، اللون السائد هو الأخضر ومن الظهر فإن المعالم البارزة هى مسجد في الدوحة وفن معماري تراثي " معهد الشقب" ومقاس هذه الفئة النقدية هو 158× 72م م .
  • 50 ريال:
    اللون السائج لهذه الورقة النقدية هو الوردي الداكن من ناحية الوجه ، ومن الظهر فإن المعالم البارزة تشمل مبنى مصرف قطر المركزي ومجسم المحارة والدانة . مقاس هذه الفئة النقدية هو 152×70.5 م م 
  • فئة 10 ريالات: 
    اللون المميز لهذه الورقة من الوجه هو البرتقالي والمعالم من الظهر هى مركب صيد تقليدي مع كثبان رملية لمنطقة خور العديد ومقاس الورقة 146× 69 م م .
  • فئة 5 ريالات:
    من الوجه، اللون السائد هو الأخضر ومن معالم الظهر متحف قطر الوطني وحيوانات من البيئة القطرية ومقاس الورقة 140× 67.5 م م.
  • فئة ريال واحد:
    في الوجه، اللون السائد هوالبني / الأزرق بينما نجد في ظهر الورقة طيورمن البيئة القطرية والمقاس 134ء 66م م .
    وتشمل العملة القطرية مسكوكات نقدية من فئة 50 درهما و25 درهما و10 دراهم و5 دراهم علما أن الريال يساوي 100 درهم، كما يصدر مصرف قطر المركزي مسكوكات تذكارية ذهبية وفضية فى بعض المناسبات .
    ومن المعروف أن دولة قطر وسائر دول الخليج العربي كانت تخلو من وجود عملة وطنية خاصة بها حيث كانت العملات المتداولة هي عملات ما يسمى بـ"المنطقة الإسترلينية" المعروفة آنذاك مثل:
    الروبية الهندية ( 1950-1959):
    ظلت الروبية الهندية  تتمتع بصفة العملة القانونية المتداولة في دولة قطر وسائر دول الخليج العربي بموجب الإتفاق الذي تم بين حكومات دول الخليج العربي وحكومة كل من الهند وبريطانيا وذلك بعد الإنسحاب البريطاني من الهند عام 1947 .
    وتتكون الروبية الهندية من أوراق نقدية تشمل " مائة روبية وخمسون روبية وعشر روبيات وخمس روبيات " بالإضافة إلى المسكوكات النقدية من فئة روبية ونصف روبية وربع روبية وآنتين وآنة واحدة ونصف آنة علما أن كل 16 آنة تساوي روبية واحدة .
    روبية الخليج (1959-1966):
    قررت الحكومة الهندية إصدار سلسلة من الأوراق النقدية لدول الخليج العربي التي كانت تتعامل بالروبية الهندية في السابق ، وأطلق على العملة الجديدة إسم روبية الخليج وتم طرحها في التداول عام 1959 وكانت بنفس الألوان والتصاميم الموجودة في الروبية الهندية إلا أنها مميزة عنها بوجود حرف " Z "   قبل رقمها المسلسل وتتكون من فئات ألف روبية ومائة روبية وعشرين روبية وعشر روبيات وخمس روبيات وروبيتان وروبية واحدة بجانب المسكوكات النقدية من فئة خمسون بيسة وخمسة وعشرون بيسة وعشر بيسات وبيستان وبيسة واحدة ، وكلمائة بيسة تساوي روبية واحدة .
    ورغم شيوع الروبية الهندية في تلك الحقبة الزمنية إلا أن هناك عملات نقدية متعددة جرى تداولها بدولة قطر ودول المنطقة قبل اعتماد الروبية الهندية وروبية الخليج كعملة رسمية للتداول وذلك بسبب ازدهار النشاط التجاري في المنطقة والتطورات الإقتصادية والسياسية التي نشأت بين دولة قطر والعديد من الدول خلال تلك الحقبة . ومن تلك العملات على سبيل المثال العملة التركية والجنية الإسترليني الذهبي وريال ماريا تريزا النمساوي والعملة البرغشية العمانية والعملة السعيدية العمانية والعملة الفارسية والريال الفضي السعودي الذي صدر عام 1927م .
    الريال السعودي
    إستمر تداوله لمدة ثلاثة شهور فقط من 11 يونيه إلى 18 سبتمبر 1966. وجاء تداوله بعد أن أقدمت الحكومة الهندية في يونيو 1966 على تخفيض قيمة الروبية الهندية بتسبة 25 بالمائة مما أدى بدوره إلى هبوط مماثل في قيمة روبية الخليج وهو الأمر الذي حدى بحكومة قطر وحكومة دبي تلافيا للآثار الضارة المترتبة على هذا التخفيض ولأسباب فنية قررت الحكومتان بموجب إتفاق مع الحكومة السعودية إحلال الريال السعودي المتداول آنذاك ليحلمحل روبية الخليج في التداول بصورة مؤقتة لحين إصدار العملة الجديدة . 
    ريال قطر ودبي(1966-1973)
    في 18 سبتمبر 1966 تم طرح ريال قطر ودبي في التداول ، وقد حددت قيمته بمقدار" 186621." غراما من الذهب الخالص وهي قيمة روبية الخليج قبل تخفيضها وفي نفس التاريخ تم سحب الريال السعودي من التداول في كل من قطر ودبي بعد تداوله لمدة ثلاثة شهور علما أنه يتكون من فئات الأوراق النقدية وتشمل مائة ريال وخمسون ريال وعشرين ريال وعشر ريالات وخمس ريالات وريال واحد فيما تشمل المسكوكات النقدية له خمسون درهم وخمسة وعشرين درهم وعشر دراهم وخمسة دراهم ودرهم واحد .
    بتاريخ 19 مايو 1973 إنضمت إمارة دلي إلى إتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وتم إصدار نقد وطني مستقل هو درهم الإمارات وهو نفس التاريخ الذي جرى فيه تصفية مجلس نقد قطر ودبي الذي آلت موجوداته ومطلوباته إلى مؤسسة النقد القطري التي أنيط بها إصدار الريال القطري . وفينفس التاريخ صدر بسحب ريال قطر ودبي من التداول وإحلال الريال القطري محله ، ويحق لحامل الأوراق النقدية من نقد قطر ودبي فيما بعد أن يحصل على قيمتها الإسمية من مؤسسة النقد القطري سابقا ومصرف قطر المركزي لاحقا. ثم صدر المرسوم رقم 69/93 الذي تقرر بموجبه أن يكون آخر موعد لقبول استبدال النقد الصادر عن هيئة نقد قطر دبي هو يوم 30 يونيو 1994 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق